< Global site tag (gtag.js) - Google Analytics -->

קול קורא // לספר: ילדוּת יהודית וערבית בישראל / تطوير الحياة المشتركة (אנגלית/עברית/ערבית). דדליין לתקצירים=15.5.19 [נוסח ערבי]

Message URL: https://www.hum-il.com/message/9041705-2/

نعلن عن رغبتنا في إصدار كتاب يضم مجموعة أبحاث حول “الطفولة العربيّة واليهوديّة في إسرائيل”

ولذلك ندعو جميع الباحثين المختصين لتقديم مقترحاتهم البحثيّة للمشاركة في الكتاب.

محرّرات الكتاب: د. عينات برعام اشل، د. ورود جيوسي، د. إيمان يونس، د. إيلانة بأول-بينيامين

حول الكتاب: حظيت الفرضية القائلة بأن “الطفولة” هي ظاهرة متعلقة بثقافة المجتمع الذي تنشأ فيه، باهتمام كبير في البحث العلمي وفي الخطاب التربوي المتأثّر به. ولذلك نتوقع من الأبحاث المشاركة في الكتاب أن تفحص هذه الفرضية على أرضع الواقع، وأن تسلّط الضوء على العلاقات المركبّة والمتشعّبة بين مختلف الظواهر الأيدولوجية، القومية، الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية ومميزات الطفولة في المجتمع العربي-اليهودي في إسرائيل.

نقصد بمميزات الطفولة: (1) التجارب الشعورية للطفل داخل أسرته ومجتمعه، وداخل الإطار التربوي بنوعيه الرسمي وغير الرسمي، وكذلك الثقافة المتعلقة بوقت فراغه وعلاقاته بالمجموعات المساوية له في المجتمع الواقعي والافتراضي. (2). مفهوم “الطفولة” لدى الأجهزة والمنظمات المختلفة في المجتمعين العربي واليهودي وانعكاس ذلك في الأدب والفن والإعلام.

يهدف الكتاب إلى تحفيز التفكير العميق بمكانة الأطفال ومفهوم الطفولة في كلا المجتمعين، التفكير بحقوقهم وبالموارد المخصّصة لدعمهم وتطويرهم باعتبارهم بناة المستقبل الذين سيؤثرون على تشكيل وجه الدولة، وذوي حقوق عالمية.

وعليه، ستعطى أولوية للأبحاث التي تتناول العلاقات بين الأطفال في المجتمعين العربي واليهودي في الماضي والحاضر، المقارنة بينها من النواحي المختلفة، وتجليات هذه العلاقات في الأدب والفن والإعلام.

سيصدر الكتاب باللغة الإنجليزية عن دار نشر مرموقة ستقرر لاحقًا.

مركز “يميما” للأبحاث في أدب الأطفال والفتيان وطرائق تدريسه: تأسس المركز عام 1985، ويعتبر اليوم نقطة تجمّع للباحثين المهتمين بأدب الأطفال من كافة أنحاء البلاد. ويضم مجموعة كبيرة من كتب أدب الأطفال، المجلات، الأبحاث، الرسائل والوثائق ذات الصلة. كما يعمل المركز على دعم الأبحاث في أدب الأطفال كافة وطرائق تدريسه.

المركز لتطوير الحياة المشتركة: أقيم المركز في الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل، وذلك من أجل دعم وتطوير التربية للحياة المشتركة في المجتمع الإسرائيلي، وخلق فضاءات مشتركة بين المجموعات الاجتماعية المختلفة في الكليّة. يهتم المركز بإقامة مساقات ودورات وفعاليات مختلفة بين المحاضرين، الطلاب، والعاملين في الكليّة، كما ويدعم البحث العلمي في هذا الإطار.

تعليمات: على الباحثين الراغبين بالاشتراك تقديم مقترحاتهم حتى موعد أقصاه 15-5-2019 بحيث لا يزيد المقترح عن 500 كلمة. يمكن إرسال المقترح باللغة الإنجليزيّة أو العبريّة أو العربيّة، إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: yemima@beitberl.ac.il . على المقترحات والأبحاث أن تكون جديدة ولم تنشر سابقًا. يرسل الرد بقبول أو رفض المقترح في تاريخ 15-6-2019 ويشمل تعليمات حول تحرير المقال (في حال قبوله).

آخر موعد لتقديم المقالات الكاملة 1512-2019. على المقال الكامل أن يكون باللغة الإنجليزيّة وألا يتجاوز ال 6000 كلمة. جميع المقالات ستمر بعمليّة التحكيم العلمي.

You will get reminders 10 ,5 ,2 days before the event
Event successfully added