< Global site tag (gtag.js) - Google Analytics -->

קול קורא // לקבוצת מחקר מגדר, דת ולאום בפרשנות מקומית مجموعة بحثيّة: "الجندر"، الدّين والقوميّة من منظور محليّ [ישראל 11/19-11/20] דדליין=1.12.19

Message URL: https://www.hum-il.com/message/9111814/

קול קורא להשתתפות בקבוצת מחקר

מגדר, דת ולאום בפרשנות מקומית

בשנים האחרונות המחקר ופעילות השטח בנושאי מגדר, דת ולאום בישראל צומחים ומתרחבים. במקביל, התקיימו מספר יוזמות לארגון השדה וליצירת קהילה מחקרית מרושתת שתהווה תשתית להמשך פיתוח המחקר והפעילות בשדה. קבוצת המחקר הנוכחית מהווה המשך טבעי ליוזמות אלו ומבקשת להציע פלטפורמה לשותפות בין-ארגונית.

קבוצת המחקר, שהיא פרי שיתוף פעולה בין-מוסדי בין מרכז מינרבה לזכויות האדם באוניברסיטת תל אביב, המרכז למשפט יהודי ודמוקרטי, הפקולטה למשפטים, אוניברסיטת בר-אילן וביה”ס לחינוך ע”ש סימור פוקס באוניברסיטה העברית בירושלים, תעסוק בפרשנויות מקומיות מנקודות מבט שונות על סוגיות של מגדר, דת ולאום בישראל, תוך יצירת חיבורים והיזון הדדי בין נשות ואנשי אקדמיה לנשות ואנשי שטח. בתוך כך, הקבוצה תעסוק בשאלות הבאות:

  • אילו המשגות תיאורטיות מתאימות לתיאור פעילות השטח, ומהן ההתאמות שיש לערוך להמשגות קיימות לנוכח התובנות העולות מן הפעילות בשטח?
  • כיצד יש לתרגם את השפה העוסקת במאבקים חברתיים בנושא מגדר, דת ולאום לשפה מקומית: עברית, ערבית ומזרח-תיכונית?
  • מיהן האוכלוסיות הנע(א)למות מהקהילה המחקרית העוסקת במגדר, דת ולאום, היכן הן נוכחות, ומה אופי פעילותן?
  • מהן נקודות הדמיון ונקודות השוני בין מאבקים שונים העוסקים במגדר, דת ולאום בישראל, והאם ישנה השקה בין מאבקים שונים בשטח?
  • מהי התרומה הייחודית של השדה המקומי לשיח הער שמתקיים בזירה המקבילה הבינלאומית – במחקר ובשטח?

קבוצת המחקר תקיים דיונים לפי נושאים העולים מהמחקר ומהפעילות והצמתים שנוצרים ביניהם לבין מגדר, דת ולאום בישראל (רשימה חלקית: בריאות, טכנולוגיה, ריטואלים, אלימות, מעמד אישי, עבודה והנהגה) על בסיס קריאה בטקסטים והצגה של נשות ואנשי שטח. תדירות המפגשים ומשכם ייקבעו לאחר התייעצות עם חברות הקבוצה במפגש הראשון לשנת תש”ף, שייערך ביום ראשון, 1 בדצמבר, 2019 בשעה 16:00 בבניין הפקולטה למשפטים באוניברסיטת תל אביב (מיקום מדויק יימסר בהמשך).

הקבוצה היא אינטרדיסציפלינרית ופתוחה לא.נשים מתחומי המשפט, החינוך, הסוציולוגיה, עבודה סוציאלית, תרבות, מגדר ועוד, בשלבים שונים של קריירה אקדמית/מחקר ופעילי/ות שטח.

בתום מפגשי הקבוצה יתקיים כנס אקדמי מסכם, שעל בסיסו תיערך אסופת מאמרים אקדמית. המאמרים יישפטו בהתאם לכללי השיפוט האקדמיים.

חוקרות ופעילות המעוניינות ליטול חלק בקבוצת המחקר מתבקשות לשלוח תקציר שאינו עולה על 400 מילים אודות מחקרן ו/או פעילותן, בצירוף קורות חיים לדוא”ל cjdl.contact@biu.ac.il עד ליום 22.11.2019.

הוועדה המארגנת:

– פרופ׳ ליאורה בילסקי, מנהלת מרכז מינרבה לזכויות האדם, הפקולטה למשפטים, אוניברסיטת תל אביב

– ד”ר תניא ציון וולדקס, בית הספר לחינוך ע”ש סימור פוקס, האוניברסיטה העברית בירושלים

– ד”ר משואה שגיב, מנהלת אקדמית, המרכז למשפט יהודי ודמוקרטי, הפקולטה למשפטים, אוניברסיטת בר-אילן

– מרי חדאד, מרכז צבי מיתר ללימודי משפט מתקדמים, הפקולטה למשפטים, אוניברסיטת תל אביב

دعوة للمشاركة في مجموعة بحثيّة

“الجندر”، الدّين والقوميّة من منظور محليّ

 

توسّعت في السّنوات الأخيرة الأنشطة البحثية والميدانيّة التي تُعنى بمواضيع “الجندر”، الدّين والقوميّة في البلاد. في الوقت نفسه، كانت هناك مبادرات عدّة لتنظيم الحقل وبناء مجتمع بحث كي يشكّل هو الأخير البنية الأساسيّة لتطوير البحث والعمل الميدانِيَّين. المجموعة البحثية الحاليّة هي استمرار طبيعيّ لهذه المبادرات بحيث تسعى هذه المجموعة الى توفير منصّة للشّراكة بين مختلف المنظّمات.

مجموعة البحث هذه هي نتاج تعاون بين مركز “منيرفا” لحقوق الإنسان – جامعة تل أبيب، مركز القانون اليهودي والديمقراطي في كلية الحقوق – جامعة “بار إيلان”، ومدرسة “سيمور فوكس” للتربية – الجامعة العبريّة في القدس. سوف تناقش المجموعة التّفسيرات المحليّة لعدّة قضايا متعلّقة “بالجندر”، الدّين والقوميّة وذلك من وجهات نظر متعددّة ومن خلال اثراء متبادل بين العاملات والعاملين في الحقل وبين الباحثات والباحثين في المجال.

في غضون ذلك، سوف تتناول المجموعة الأسئلة التّالية:

  • ما هي المفاهيم النظريّة المناسبة لوصف النشاط في الحقل الميدانيّ، وما هي التّعديلات التي ينبغي إجراؤها على المفاهيم الحاليّة في ضوء الأفكار من النّشاط في الحقل الميدانيّ؟
  • كيف يجدر بنا ترجمة لغة أنواع النّضال الاجتماعيّ حول “الجندر”، الدّين، والقوميّة إلى اللغة (السياق) المحليّة: العربيّة، العبريّة، والشرق أوسطية؟
  • ما هي الفئات المغيّبة عن المجتمع البحثي الذين يُعنى بمواضيع “الجندر”، الدّين، والقوميّة؟ أين هم حاضرون (مرئيون) وما هي ملامح نشاطهم؟
  • ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين النضالات المختلفة حول قضايا “الجندر”، الدّين، والقوميّة في البلاد، وهل هناك تماس بين هذه النضالات في الحقل الميداني؟
  • ما هي مساهمة الحقل المحلي (البحثي والميداني) للخطاب الحيوي المتداول حول هذه المواضيع في الساحة الدولية؟

 

ستناقش المجموعة البحثية مواضيع نشأت في الحقل الميداني في البلاد والتي يتقاطع فيها “الجندر”، الدّين، والقوميّة (قائمة جزئية تضم هذه المواضيع: الصحة، التكنولوجيا، الطقوس، العنف، الأحوال الشخصية، العمل والقيادة). سوف تقوم المجموعة أساسًا بالاعتماد على قراءة نصوص وعرض نماذج لأعمال أشخاص في الحقل. سيتم الاتفاق على وتيرة اللقاءات ومدتها في اللقاء الأول وبعد التشاور مع المشتركات. يُعقد اللقاء الأول يوم الأحد الموافق تاريخه ۱/۱۲/۲۰۱۹، في تمام الساعة الرابعة في مبنى كلية الحقوق في جامعة تل أبيب (سيُعلن عن مكان اللقاء لاحقًا).

يجدر التنويه إلى أنّ المجموعة البحثية هي ذات طابع متقاطع المجالات وبذلك فهي مفتوحة لأناس من مجالات متعددة كالحقوق، التربية والتعليم، علم الاجتماع، العمل الاجتماعي، الثقافة، “الجندر” وغيرهم. كما وتفتح المجموعة أبوابها لباحثات وباحثين في مختلف مراحل بحثهم ولناشطات وناشطين في الحقل.

سيُعقد، مع نهاية سلسلة اللقاءات، مؤتمر أكاديمي ختامي وعلى أساسه سيتم نشر مجموعة مقالات أكاديمية. سوف يتم النظر في المقالات وتقييمها بموجب المعايير الأكاديمية للبحث.

يُرجى من الباحثات والناشطات المعنيات بالانضمام الى المجموعة البحثية إرسال ملخّص لا يزيد عن ال ٤۰۰ كلمة يقدمن فيها لمحة عن مجال بحثهن أو مجال عملهن، مرفق لها نسخة من سيرتهن الذاتية للبريد الإلكتروني cjdl.contact@biu.ac.il وذلك حتى تاريخ ۲۲/۱۱/۲۰۱۹.

اللجنة المنظّمة:

– بروفيسور ليئورا بيلسكي، مديرة مركز “منيرفا” لحقوق الإنسان، كلية الحقوق، جامعة تل أبيب

– د. تانيا تسيون وولدكس، مدرسة “سيمور فوكس” للتربية، الجامعة العبرية في القدس

– د. ميسوؤا ساجيف، المديرة الأكاديمية، مركز القانون اليهودي والديمقراطي، كلية الحقوق، جامعة “بار إيلان”

– ميري حداد، مركز” تسفي ميتار” لدراسات متقدمة في الحقوق، كلية الحقوق، جامعة تل أبيب

You will get reminders 10 ,5 ,2 days before the event
Event successfully added